الفنان التشكيلي الحالم ... جان رومي
الحرف المندائي ثورة في عالم اللون
أن المطلع على أعمال الفن التشكيلي العالمي و العراقي المعاصر، يعرف بأن
بدايات إستخدام الحروف في الفن الحديث بدأ مع جورج براك وﭘيكاسو مروراً بالعديد من
الفنانين الأوربين لعل أهمهم الأسباني تابيث، وفي الفن العراقي أشتهرت رائدة
الحركة الحروفية الفنانة مديحة عمرعلاوة على الفنانين العراقيين الكبار أمثال شاكر
حسن آل سعيد ومحمد مهر الدين وضياء العزاوي وزياد مجيد حيدر، كما أستخدم الفنان
التشكيلي عامر فتوحي مؤسس جماعة (أفق) في عام 1986م (الحروف الكلدانية) أعماله
إبان مطلع دراسته للفن. لكن الفنان التشكيلي الأمريكي العراقي الأصل (جان رومي)
أمسك بناصية الرسم وأنطلق به في ثورة فنية عارمة، مازجاً بين إنتمائه الرافدي
الأصيل وتراثه المندائي العريق (فهو أبن بابل فخر العالم القديم) وهو تلميذ المدارس
الفنية الشهيرة كالمدرسة التعبيرية والرمزية والحروفية، فجاءت أعماله الأخيرة
المنفذة في عام 2017م لتشكل إضافة مهمة في مسيرة الحداثة في الفن التشكيلي وذلك،
لإعتماد الفنان جان رومي في تنفيذ أعماله الجديدة على البعدين والوهم البصري
للإيحاء بالبعد الثالث، كما أعتمد في تقنيته على مزيج الألوان الحارة والباردة في
لعبة فنية صريحة ومبهمة في الوقت ذاته، مما منح الحروف (المندائية) التي تتوسط
بناء اللوحة آفاقاً جديدة لم تطأها قدم فنان من قبل!
أن ما فعله الفنان (الحالم) جان رومي، هو (ثورة فنية حروفية) ينبغي ليس على
الأخوات والأخوة المندائيين أن يفخروا بها وبه، وإنما على كل عراقي وبشكل أوسع كل
إنسان منفتح الأفق ومُحِب للفن أن يفخر بهذا المنجز التشكيلي الرائع، الذي جاء
نتاج دراسة عميقة وتجربة وممارسة طويلتين. لقد تمكن الفنان جان رومي أن يستثمر
أمكانته في العزف الموسيقي وخبرته في الإخراج السينمائي والتلفزيوني، علاوة على
ثقافته الفنية وخبرته ودراسته في مجالي الفن والهندسة، للخروج بمنظومة فنية
متميزة، تمزج مابين إرهاصات التقدم التكنولوجي في مجال الفنون العالمية وثمار المدرسة
الفنية العراقية الأصيلة.
للفنان التشكيلي العراقي المندائي (جان رومي) أقول: بأنني غير مندهش من هذا
الأنجاز الفني الكبير لأن المندائيين الذين هم قلب أهل بابل الكلدان (سكان العراق
الأصليين) المفعم بالمحبة، كانوا وما يزالون مشاعل وقادة في مسيرة الحضارة الأنسانية
التي كان وادي الرافدين مهدها وموئلها. هنيئاً للفنان الكبير (جان رومي) بمنجزه
الفني الرائع، ومبروك لكل المندائيين والعراقيين بهذه الأعمال التي تعد جواهر في
خزانة كنوز وادي الرافدين العريق.
لمن يريد أن يطلع على المزيد من أعمال الفنان التشكيلي جان رومي، يمكنه
زيارة موقع ﮔالري أيا الألكتروني على العنوان أدناه، علماً بأن الموقع حالياً تحت
التطوير، وسيعاد إطلاقه خلال الأسابيع القليلة القادمة
شرح لوحة (حب وسعادة وحياة لعيون ميم) ... من الجدير بالذكر، أن المباديء
المندائية المسالمة تقوم على ثلاثة أعمدة هيّ (الحب والسعادة والحياة) التي تجتمع
في تكوين الصليب (الدرفش)، الذي يبدو في هذه اللوحة (من أربعة أجزاء) متوارياً بشكل
تجريدي، متخذاً شكل بلاطات متجاورة في عمق اللوحة خلف الأشكال الحروفية التي تمثل
مفردات الحياة والسعادة والحب فيما تتألف اللوحة الرابعة من حرف (ميم) مع إنعكاسه.
يتألف هذا العمل كما أسلفت من أربع وحدات (لوحات) متجاورة تشكل بمجموعها شكل
الصليب الذي تجمعه (لوحة) ميم ... كتابة // عامر حنا فتوحي
فنان وناقد تشكيلي // محرر صفحات الفن التشكيلي والعمارة والتاريخ في مجلة
فنون 1980 - 1984م
المدير الفني السابق لقاعاتي العرض الفني (ديمنشنس آرت ﮔلري و ميسوبوتاميا آرت
ﮔلري) في مدينة فرينديل - الولايات المتحدة / المدير الفني ﻠﮔلري (أيا) في
الولايات المتحدة
Love, Life, and Happiness for M’s
eyes
4 Piece - Artwork
Inspired by M who brought the four
pieces together
John Romi -2017
No comments:
Post a Comment